SOURCEالراي الكويتية

استمع إلى نشرة الاخبار

الأعلى متابعة


أعلى الفيديوهات مشاهدة


استمع إلى الخبر




«كيبكو» تنمو بأرباحها 6 في المئة إلى 30 مليون دينار

«كيبكو» تنمو بأرباحها 6 في المئة إلى 30 مليون دينار

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» عن تحقيق صافي ربح بقيمة 30 مليون دينار (99 مليون دولار) للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، بارتفاع نسبته 6 في المئة بالمقارنة مع ربح بقيمة 28.3 مليون دينار (93.4 مليون دولار) الذي حققته في 2018.
وأوضحت أن ربحية السهم بلغت 10.1 فلس (3.3 سنت أميركي) بالمقارنة مع ربحية بقيمة 14.8 فلس (4.9 سنت) للسهم كما في نهاية 2018، عازية هذا المستوى من الربحية بشكل رئيسي إلى زيادة رأسمال الشركة من جهة، والارتفاع لمرة واحدة في الفوائد والمدفوعات الأخرى الخاصة بأوراق رأسمالية مستدامة الخاصة بأحد البنوك التابعة للمجموعة من جهة ثانية.
وأوصى مجلس إدارة «كيبكو» بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 10 في المئة (10 فلوس للسهم الواحد)، وهي التوصية التي تخضع لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة والجهات الرقابية.
ووصلت الإيرادات الإجمالية من العمليات المستمرة إلى 766 مليون دينار (2.53 مليار دولار) بالمقارنة مع 774 مليون دينار (2.55 مليار دولار) في 2018.
وأشارت «كيبكو» إلى أنه على خلفية التغير الذي طرأ على حصة ملكية المجموعة في شركة OSN خلال 2019 وفي الربع الأول من العام 2020، ووفقاً لمتطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، فإن الشركة المتخصصة في خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة أصبحت شركة تابعة للمجموعة، منوهة إلى أن تفاصيل هذا التطور وتأثيره موجودة في البيانات المالية لعام 2019.
وبلغ مجموع الأصول المجمّعة لـ«كيبكو» 10.3 مليار دينار (34 مليار دولار) بالمقارنة مع 10.4 مليار دينار (34 مليار دولار) كما في نهاية 2018.
وبمناسبة الإعلان عن هذه النتائج، قال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في «كيبكو»، فيصل العيّار، إن العام الماضي شهد نمواً نسبياً بسبب ارتفاع مستويات الإنفاق المحلي واستقرار أسعار النفط، مضيفاً «تعكس نتائجنا في 2019 الأداء الإيجابي الذي حققته شركاتنا الرئيسية خلال العام، وذلك رغم التوترات الجيوسياسية والصعوبات الاقتصادية التي تواجهها منطقتنا، فلقد تجاوز هذا الأداء توقعاتنا في بعض المجالات، الأمر الواضح في النتائج التي حققتها نشاطاتنا في قطاعي الخدمات المصرفية والتأمين».
وتابع العيّار «سجلت عملياتنا المصرفية نمواً إيجابياً على صعيد الإيرادات والأرباح، كما ارتفعت أرباح وإجمالي الأقساط المكتتبة لأنشطتنا في قطاع التأمين. وفي الوقت الذي نبقى فيه حذرين في شأن توقعاتنا لعام 2020، فإننا نراقب عن كثب التطورات التي تسبب بها انتشار وباء فيروس كورونا، كما تقوم شركاتنا بتقييم الأوضاع واتخاذ التدابير اللازمة للحد من آثار انتشار الوباء على أعمالنا، مع وضع خطط عملية لتكون على أتم الاستعداد بمجرد عودة عجلة النشاط الاقتصادي».

«OSN» شركة تابعة للمجموعة

أفادت شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» بأنه بالإشارة إلى إفصاحها السابق بزيادة ملكية المجموعة في «OSN» من 60.5 إلى 87.6 في المئة، فإن إدارة «كيبكو» درست أثر هذه التطورات، وناقشت الأمر مع المستشار المصرفي الاستثماري، موضحة أنه تم الاتفاق على تحديث الجداول الزمنية الخاصة بعملية البيع.
وأضافت في إفصاح لبورصة الكويت أنه بناءً على ذلك، ارتأى مجلس إدارة «كيبكو» أن استثمار المجموعة في «OSN» لم يعد يستوفي معايير المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 «الموجودات غير المتداولة والمحتفظ بها لغرض البيع والعمليات المتوقفة»، وعليه سيتم إعادة تصنيف الاستثمار في «OSN» من شركة محاصة مصنفة كأصل غير متداول محتفظ به للبيع، إلى شركة تابعة، على أن يتم تجميعها في البيانات المالية لعام 2020، ابتداءً من تاريخ السيطرة.
وأوضحت «كيبكو» أنه سينتج عن محاسبة عملية الاستحواذ ربح تقديري بقيمة 76 مليون دينار، كما سيُعاد إدراج البيانات المالية السابقة بانخفاض قيمة إجمالي الأصول وإجمالي حقوق الملكية بـ86 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2019، ناتجة عن عملية إعادة التصنيف.

 



لقراءة الخبر كاملاً من مصدره

آخر أخبار - اقتـصاد