SOURCEاليوم السابع

استمع إلى نشرة الاخبار

استمع إلى الخبر




أبرز التعديلات لمشاركة القطاع الخاص بمشروعات البنية الأساسية× 12 معلومة

أبرز التعديلات لمشاركة القطاع الخاص بمشروعات البنية الأساسية× 12 معلومة

تبدألجنة الخطة والموازنةبمجلس النواب، برئاسة النائب حسين عيسى، اليوم الأحد فى مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2010.

ويتلافى مشروع القانون، المعوقات التى كشفت عنها التجربة العملية، بعضها يعود إلى عدم إلمام الجهات الإدارية بفلسفة نظام مشاركة القطاع الخاص فى تلك المشروعات، والأخر لتعقد الإجراءات التى تمر بها مشروعات المشاركة من وقت إعداد دراسات الجدوى لها وحتى إسنادها للمستثمر الفائز بها.

وفى هذا الصدد نستعرض أبرز ما يتضمنه مشروع القانون:

1- استحدث التوسع فى أنماط الأعمال التى يقوم بها القطاع الخاص فى مشروعات التنمية الأساسية والمرافق والخدمات العامة من خلال النص على أعمال التصميم والتمويل والإنشاء والتشغيل والاستغلال والصيانة وإمكانية التعاقد على بعض منها أو جميعها بما يوسع نطاق مشاركة القطاع الخاص فى أعمال تلك المشروعات.

2- استحدث طرق جديدة للتعاقد تتناسب مع طبيعة بعض المشروعات وتلائم الظروف الاقتصادية والاجتماعية المٌلحة لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية والمرافق والخدمات العامة، وذلك بدلا من قصر طرق التعاقد فى القانون الحالى على الطرح من خلال مناقصة أو مزايده عامة.

3- استحدث القانون، آلية لاختيار المشروعات القابلة للتنفيذ بنظام المشاركة مع القطاع الخاص من خلال تشكيل لجنة تصدر بقرار من رئيس الوزراء، تضم المختصين بوزارتى المالية والتخطيط والوحدة المركزية للمشاركة وغيرهم من المختصين بالوزارات والجهات المعنية، تختص بدراسة وفحص المشروعات المقدمة من الجهات الإدارية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم المشاركة عند تقديمها لمشروع خطتها السنوية إلى وزارة التخطيط، لاختيار المتفق منها مع متطلبات نظام المشاركة مع القطاع الخاص.

4- وضع ضوابط ومعايير محددة اختيار المشروعات القابلة للتنفيذ بنظام المشاركة مع القطاع الخاص من خلال وضع الوحدة المركزية للمشاركة نموذج للبيانات والمتطلبات الاساسية التى يتطلبها تنفيذ مشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

5- رسخ القانون، الرقابة المُسبقة على اختيار المشروعات القابلة للتنفيذ بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والتأكد المُسبق من جاهزيتها للتعاقد عليها من خلال إصدار خطة بالمشروعات المختارة تدخل ضمن الخطة الاقتصادية والاجتماعية للدولة بعد اعتمادها من اللجنة العليا لشؤون المشاركة، وذلك بدلا من التنظيم الحالى بإعتماد اللجنة العليا لشؤون المشاركة لكل مشروع يقدم إليها مباشرة من أى من الجهات الادارية دون أن يكون مخططا له مسبقا.

6- يعزز من معايير الحوكمة ويعطى للمستثمرين خريطة استثمارية بالمشروعات القابلة للتعاقد عليها بنظام المشاركة مسبقا حتى يكونوا على بينه بالفرص الاستثمارية فى مثل تلك المشروعات والاستعداد للتعاقد عليها فى إطار تنظيمى محكم.

7- منح اختصاص جديد للجنة العليا لشؤون المشاركة، مفادة اعتماد خطة المشروعات التى تنفذ بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والموافقة على كل مشروع من المشروعات المدرجة بها وطريق التعاقد عليه ومتابعة تنفيذ الخطة، وأكد على خضوع التعاقد على هذه المشروعات لمبادىء التوازن الاقتصادى والمالى لأحكامة، والمكاسب المشتركة لأطرافة وشفافية طرق التعاقد، وتكافؤ الفرص والمساواة بين المتماثلين فى المراكز فى أحوال التزاحم على المشروعات، وذلك وفقا للأحكام التى ينظمها العقد والقواعد والاجراءات المنصوص عليها بالقانون واللائحة.

8- جعل مرحلة التأهيل المسبق جوازية فى المشروعات التى تقتضى طبيعتها التأكد المسبق من تأهيل المتعاقد عليها، بدلاً من إلزاميتها فى القانون الحالى بما يقلص من الوقت المستغرق فى الإجراءات التى تمر بها المرحلة السابقة على التعاقج على مشروعات المشاركة.

9- أجاز للجهة الادارية إجراء حواراً تنافسيا مع جهات التمويل والمستثمرين المتقدمين على مشروع من المشروعات الذين تقدموا بعروضهم غير الملزمة وذلك بالاشترك مع الوحدة المركزية للمشاركة بناء على موافقة مسبقة وتحت رقابة اللجنة العليا لشؤون للحصول على إيضاحات بشأن عناصر العطاء الفنى والمالى، وتكون هذه الحوارات مع صاحب كل عطاء على حدة.

10- يسمح القانون باستبعاد العطاء الأجدى اقتصاديا فى المناقصة أو المزايدة المطروحة إذا كان سعره به اختلاف غير عادى مقارنه بالعطاءات الأخرى، وبالمقارن الحكومى.

11- أجاز التفاوض مع صاحب العطاء الأجدى اقتصادياً فى المناقصة أو المزايدة المطروحة الذى تقل أوتزيد قيمته بشكل غير مبرر عن المقارن الحكومى للوصول إلى قيمة مناسبة له بما يحقق المصلحة العامة للدولة.

12- قلص مدد التظلمات لسرعة نهو الإجراءات فى المرحلة السابقة على التعاقد وقصر اختصاص لجنة التظلمات على تلك التى تقدم عن القرارات الصادرة خلال المرحلة السابقة على التعاقد حتى تتكامل آلية التظلم مع لجان التسوية الودية المٌشكلة فى عقود المشاركة.


مجلس النواب البرلمان التعاقد التظلمات اقتصاد خبر اخبار اليوم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

برلمانى: لا يوجد أى موانع تمنع انتقال حضانة الطفل للأب الأرمل مباشرة السبت، 07 ديسمبر 2019 12:59 م برلمانى يطالب بتشكيل لجنة حكومية لدراسة مدى جدوى تطوير قطاع الأعمال السبت، 07 ديسمبر 2019 12:53 م المزارات المصرية تُبهر العالم.. الإندبندنت: مصر تتصدر قائمة الوجهات السياحية الأكثر جذبا.. "سياحة البرلمان": الإشادة الدولية تؤكد نمو القطاع السياحى.. برلمانى: دفعة قوية نحو عودة النشاط السياحى المصرى لقوته السبت، 07 ديسمبر 2019 12:30 م
لا توجد تعليقات على الخبر اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



ارسال بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

مناقشة تقرير مصر أمام المجلس الأممى لحقوق الإنسان بـ"النواب" 100 مليون صحة تكشف فوائد شرب المياه.. اعرف التفاصيل تسويق السياحة الثقافية بالأقصر: حجوزات الفنادق الثابتة والعائمة تحقق نجاحا مبهرا لطلاب الثانى الثانوى.. اعرف النهاية الصغرى فى المواد الدراسية قبل امتحان يناير "الإسكان" تعلن مواعيد تسليم 3138 قطعة أرض إسكان اجتماعى بمدينة السادات عقوبات مغلظة لأصحاب المحال غير المرخصة فى القانون الجديد.. تعرف عليها كل ما تريد معرفته عن دعاوى الحصول على الميراث فى خطوات سهلة روساتوم: محطة الضبعة الآمن والأحدث بالعالم ولا يمكن مقارنتها بأى مشروع آخر بالقانون.. تعرف على مصير الممتنعين عن سداد قيمة التصالح فى مخالفات البناء اعرف أهم علامات نقص فيتامين ب 12.. موجود بالكبد والسردين والتونة زينة عاشور بصحبة سلمى حايك فى لندن.. اعرف الحكاية على غرار كلب وحيد القرن السحرى.. أرنب يخطف أنظار العالم بأذنه المزيد من Trending Plus

.TRENDINGPLUS { background: #feea06 !important; color: #030303; border-radius: 0px !important; width: 89%; display: block; height: 40px; line-height: 40px; padding: 0 8px 0 0; font-size: 20px; text-align: center; border-right: 10px solid #ffdd00; margin-bottom: 13px; font-weight: bold; margin-right: 20px; }

Short URL Copy


اليوم السابع Trending تعرف على ترتيب أكثر 10 شركات تداولاً بالبورصة المصرية الأسبوع الماضى صور.. قصة المبنى الإدارى لقناة السويس.. افتتحه عبد الناصر عام 1966 لوحات لا تتخيل سعرها.. موزة بـ 120 ألف دولار .. ولوحة بيضاء بـ مليون دولار لأول مرة فى التاريخ.. علماء صينيون يستنسخون "قرد خنزير" انقطاع مياه الشرب وضعفها بـ4 مناطق بالقاهرة لمدة 28 ساعة الضحك ممكن يعمل إيه فى حياتك العاطفية؟ 4 معلومات ستدهشك فوائد الأناناس .. فاكهة تحد من السرطان وتقوي جهاز المناعة خطيب "البتول".. من هو يوسف النجار مربى يسوع ولماذا نسب المسيح إليه القائمة الكاملة لجوائز حفل ختام الدورة الـ18 من مهرجان مراكش السينمائى انفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة فى العراق مدرب أول أغسطس: كنا الأفضل في الشوط الأول وفوز الزمالك غير مستحق 10 معلومات عن ارتفاع صادرات مصر غير البترولية لـ 21.3 مليار دولار برومو "الحياة اليوم" يحصد أكثر من مليون مشاهدة قبل انطلاق البرنامج بساعات تعرف على مميزات منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة × 6 معلومات حظك اليوم وتوقعات الأبراج الأحد 8/12/2019 على الصعيد المهنى العاطفى والصحى الصحف المصرية: بدء تطبيق القانون الموحد لزيادة المعاشات وربط الزيادة بالتضخم.. الرئيس يشيد بإنجازات الأبطال ويوجه بتوفير الإمكانات اللازمة.. محللون خليجيون: «طلاق» قطر والإخوان لا يكفى للمصالحة مقالات الصحف المصرية: رأى الأهرام: الشباب القدوة.. فاروق جويدة: وجوه عاشت.. عماد الدين أديب: المؤامرة على مصر ورئيسها.. د. محمود خليل: فيديو «صيدا».. د. أسامة الغزالى حرب: دفعة 1969 اقتصاد وعلوم سياسية زى النهاردة عام 1949.. تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم.. حماده هلال يحيي حفلا غنائيا فى جامعة المنصورة الأكثر قراءة بعد خلعها الحجاب.. صابرين فى إطلالة جديدة ملفتة الدكش يكشف مافعله مرتضى بعد سب جماهير الزمالك للاهلي بلقاء افريقيا فيديو وصور.. الحاجة كاملة تعلم سيدات قريتها بالفيوم سر صناعة الخوص لرفع مستوى معيشتهن.. تحول سعف النخيل والقش لمشغولات يدوية وأثاث منزلى.. وتؤكد: حققت حلمى ومعرضى أصبح وجهة للسائحين من مصر وأغلب بلدان العالم رانيا يوسف عن ظهورها بالمهرجانات: أتربيت بشكل منفتح ومعنديش قيود فى اللبس رسالة حب من نجله محمود الخطيب لوالدها: تستاهل حب جماهير الأهلى كارتيرون: حققنا الفوز على فريق صعب وهدفى رفع الروح المعنوية مدرب أول أغسطس: كنا الأفضل في الشوط الأول وفوز الزمالك غير مستحق الزمالك يكشف موقف ساسي من الغياب عن لقاء زيسكو الزامبي نقل جثة ربة منزل إلى المشرحة بعد سقوطها من الطابق الثالث فى العجوزة ترتيب مجموعة الزمالك فى دورى ابطال افريقيا بعد الفوز على اول اغسطس التحقيقات الأمنية الأمركية: إطلاق النار بقاعدة فلوريدا عمل فردى لمتطرف سعودى اهداف مباراة الزمالك واول اغسطس الانجولى بدوري الابطال التضامن: تخصيص 1.5 مليار جنيه لتنفيذ مبادرة حياة كريمة انقطاع مياه الشرب وضعفها بـ4 مناطق بالقاهرة لمدة 28 ساعة الزمالك يستعيد التوازن أفريقيا بثنائية بن شرقى في أول أغسطس مرتضي منصور يطالب بإيقاف الهتافات ضد الأهلي فيديو.. الأطباء الأجانب يناقشون الحالة الصحية لتركى آل الشيخ.. بعد شائعة وفاته فيديو.. المرأة المصرية تحتل المناصب القيادية بعد 30 يونيو كامل الوزير: نقل مليون راكب يوميًا على قطارات السكة الحديد يونيو 2020 ليفربول وبورنموث.. كلوب يتحدث عن استعادة تألق محمد صلاح

عاجل سياسة تقارير حوادث محافظات تحقيقات رياضة اقتصاد وبورصة عرب عالم كاريكاتير فن تليفزيون ثقافة مرأة و منوعات صحة ألبومات مقالات تكنولوجيا صحافة المواطن
من نحن سياسة الخصوصية © 2017 حقوق النشر محفوظة لـاليوم السابع تم التصميم والتطوير بواسطة فريق اليوم السابع

لقراءة الخبر كاملاً من مصدره

آخر أخبار - سيـاسة