الأكثر مشاهدة

استشارات

  • img

أكثر الفيديوهات



السؤال | حكة شديدة في منطقة أعلى الفخذ والردفين والبطن

أعاني من حكة شديدة في منطقة أعلى الفخذ والردفين والبطن، مع ظهور عروق دموية صغيرة منتفخة قليلاً في منطقة الردفين، فأرجو تشخيص هذه الحالة مع وصف العلاج إن أمكن!



أضٌيف في : 2006-09-07 13:18:23 ~ شوهد هذا السؤال 5 مرة - المحتوي من الشبكة الإسلامية islamweb.com

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو معاذ حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإن هذا الوصف غير كاف لوضع التشخيص، فنحن نحتاج إلى معرفة وزنك والتاريخ المرضي الذي مررت به، وهل في عائلتك ما يشبه ذلك، ومنذ متى بدأت، وكيف تطورت، وهل استعملت لها شيئاً، وما هو لو وجد، وماذا كانت نتيجته، وهل زرت طبيباً وما تشخيصه؟
وأما الفحص فما هو الشكل العام؟ وهل هي متوسفة أم لا؟ وهل هي متغيرة اللون؟ وما هو شكل الحواف وغيره مما يصور الحالة؟
وكما تعلم، فكلما زادت البيانات وكانت واضحة واسمة كلما زادت نسبة الإصابة في التشخيص، ومع ذلك كله فأول ما يتبادر إلى الذهن أنها السعفة الجسدية، والتي يسميها البعض تينيا ولكنها لا يوجد معها عروق دموية.
وأما وجود العروق الدموية فيوحي بما يسمى الأنجيوكيراتوما، ولكنها غير حاكة، وتكون ذات توضع محدد وعلاجها بالتخثير الكهربائي.
ننصح بمراجعة طبيب أمراض جلدية للفحص والمعاينة وإجراء اللازم من التدابير التشخيصية كالمزرعة والخزعة، وبعد الوصول إلى التشخيص اليقيني نستطيع أن نتناقش في أساليب التخلص من المرض والحكة.
في الوقت الحالي وإلى أن يأتي موعد الطبيب تستطيع أخذ مضادات الهيستامين كالكلاريتين والزيرتيك مرة يومياً عند اللزوم لتخفيف الحكة، ولا مانع من استعمال كريمات مضادة للفطريات مثل: الكانيستين، والبيفاريل، والداكتارين، ولكن ذلك قد يغير الصورة السريرية ويضلل الطبيب الفاحص، ونؤكد على عدم الاكتفاء بالعلاج العرضي المؤقت، فالوصول إلى التشخيص ضرورة، ولربما كان هذا المرض معديا، فلا تتأخر في زيارة الطبيب.
ونسأل الله لك الشفاء العاجل، وبالله التوفيق.



اسئلة متعلقة أخرى



غير متوفر بيانات في الفترة الحالية