الأكثر مشاهدة

استشارات

  • img

أكثر الفيديوهات



السؤال | سبب اضطراب نبضات القلب على فترات متباعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد: فأنا شاب عمري (24) سنة متزوج ولدي بنت، والحمد لله محافظ على الصلوات الخمس، بداية المشكلة كنت قادماً من سفر 500 كيلو متر، وكنت متعباً، عند وصولي مكان عملي حصل لي خفقان شديد ودوار كدت أسقط على الأرض، ذهبت إلى المستشفى وعملت تخطيطاً والنتيجة (100/100) ممتاز، ومن بعدها وأنا أحس أنه سوف يأتيني هذا الشيء مرة أخرى، وبعد شهر جاءني خفقان في القلب لكن لمدة قليلة، مع العلم أني أجريت فحوصات على الدم وعلى نبض القلب لكن كل شيء جيد، وأنا الآن ما أدري، هل هذا مرض؟ أم ماذا؟ أرجو المساعدة، الله يجزاكم خيراً. مع العلم أني مررت بظروف نفسية قبل هذا، أرجو منكم المساعدة.



أضٌيف في : 2005-12-31 18:16:39 ~ شوهد هذا السؤال 13 مرة - المحتوي من الشبكة الإسلامية islamweb.com

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز/ خليل حفظه الله!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فجزاك الله خيراً، خفقان القلب له أسباب عديدة منها العضوية، ومنها غير العضوية (نفسية)، والعضوية قد تكون بسبب القلب أو بسبب الغدد، وكذلك قد يحدث بسبب فقر الدم.
وبما أن هذا الاضطراب في النبضات يحدث في فترات متباعدة فنصيحتي أن تتابع طبيب قلب ماهر ليعمل لك تخطيطاً بواسطة جهاز هولتر الذي يسجل التخطيط لمدة 24 ساعة أو أكثر، وهذا قد يسجل النبضات حين تشعر بالخفقان، ويشخص حينئذ نوعية اضطراب النبضات والسبب ومن ثم يعالجه.
وتحتاج إلى فحص الغدد Tft وفحص الهيموجلوبين في الدم وأملاح الدم مثل البوتاسيوم والكالسيوم.
ولا أستبعد أن يكون السبب نفسياً بسبب ظروفك النفسية، ولأن الفحص الذي عملته كان طبيعياً؛ لذا إذا كان كل الفحوص الذي نصحتك بها بما فيه الهولتر طبيعياً، فلابد من استشارة طبيب نفسي وخاصة إذا كنت لازلت تعاني من اضطرابات نفسية.
والله الموفق.



اسئلة متعلقة أخرى



غير متوفر بيانات في الفترة الحالية