استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




بومبيو: واشنطن فخورة بشراكتها مع سلوفاكيا

بومبيو: واشنطن فخورة بشراكتها مع سلوفاكيا

عبَّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، عن فخر بلاده بأن تكون شريكة في نجاح سلوفاكيا، مبديًا تقديره للدور الذي تلعبه سلوفاكيا في المنطقة.
وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية: "يشرفني أن أكون في سلوفاكيا لأول مرة كوزير للخارجية، تزامنا مع ذكرى الاحتفال بمرور 30 عاما على سقوط الستار الحديدي في البلاد".
وأضاف أن "سلوفاكيا تدعم الانتقال السياسي، والتنمية الاقتصادية، وفتح المجال أمام التجارة والشراكة الدفاعية في حلف شمال الأطلسي (ناتو)"، لافتا إلى أن "سلوفاكيا مستمرة في تنمية العلاقات مع واشنطن وحلف الناتو، وذلك يعود لتاريخها وخبرتها في ظل الهيمنة السوفيتية، وموقعها الجغرافي وسط أوروبا، ما يجعلنا نقدر الدور الذي تلعبه سلوفاكيا في المنطقة".
وتابع بومبيو أن "الحكومة في سلوفاكيا تدرك ضرورة وجود قوة دفاعية لحماية سيادتها، حيث قامت بشراء طائرات من طراز (إف 16) من الولايات المتحدة لتعويض أسطولها القديم، والتي تعد أكبر صفقة عسكرية في تاريخ سلوفاكيا".
وأشار إلى أن "الولايات المتحدة وسلوفاكيا تتفاوضان حول اتفاق تعاون في مجال تحديث القوات المسلحة وتعزيز الروابط بين البلدين، كما أن هناك علاقات تجارية نشطة بين البلدين"، لافتا إلى أن "واشنطن ملتزمة بحرية سلوفاكيا واستقلالها، وتحثها على الاستمرار في تحقيق الديمقراطية".
من جانبه قال وزير الخارجية السلوفاكي: "إن الولايات المتحدة شريك تجاري مهم، حيث تصدر 600 شركة منتجاتها لواشنطن، كما أن هناك 120 شركة أمريكية في سلوفاكيا تشغل 50 ألف مواطن".
وأضاف: "بحثنا سبل تعزيز الأمن والقدرات الدفاعية، والوضع في فنزويلا، إلى جانب كوريا الشمالية، ولدينا وجهات نظر مشتركة حول أوكرانيا، كما أن لدينا تعاون في عدة مجالات مثل الاستثمار والتجارة والأمن ومكافحة الإرهاب".
يُشار إلى أن الستار الحديدي عبارة أول من استخدمها رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في 5 مارس 1946، وكانت تشير إلى سياسة العزلة التي انتهجها الاتحاد السوفيتي السابق بعد الحرب العالمية الثانية، إذ أقام حواجز تجارية ورقابة صارمة عزلت البلاد ودول أوروبا الشرقية التي كانت تسير في فلكه عن بقية العالم.



آخر أخبار -

التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .