استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية متهم بالفساد في فرنسا

رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية متهم بالفساد في فرنسا
أعلن مصدر قضائي، اليوم (الجمعة)، أنه تم توجيه اتهامات لرئيس اللجنة الأولمبية اليابانية تسونيكازو تاكيدا، في فرنسا بسبب مزاعم فساد.
وأضاف المصدر أن مكتب المدعي المالي الفرنسي في باريس وجّه اتهامات للمسؤول الياباني الشهر الماضي.
ورئيس اللجنة الأولمبية اليابانية فارس معتزل، كان ينافس في الدورات الأولمبية، ويساعد حالياً في تنظيم ألعاب طوكيو 2020.
وأوضحت اللجنة الأولمبية اليابانية أنها لا يمكنها التعليق على الفور، كما لم يتسن لـ«رويترز» الوصول إلى اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو للتعليق.
وفي 2016 فتحت السلطات الفرنسية تحقيقاً بشأن أكثر من مليوني دولار دفعتها اللجنة المسؤولة عن عرض اليابان لشركة الاستشارات السنغافورية «بلاك تايدينغز»، خلال سباق التقدم بعروض لاستضافة ألعاب 2020.
واستجوبت السلطات اليابانية تاكيدا في 2017 بشأن هذه الأموال. وتم الاستجواب بناء على طلب من السلطات الفرنسية، طبقاً لما ذكرته وكالة «كيودو» للأنباء وقتها.
ويرأس شركة «بلاك تايدينغز» إيان تان تونغ هون، المعروف بصداقته مع بابا ماساتا دياك، نجل لامين دياك، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السابق الذي تورط في مزاعم فساد.
وأفاد مسؤولون يابانيون وقتها بأن هذه الأموال كانت مقابل الحصول على استشارات.
وأشارت لجنة كلفتها اللجنة الأولمبية اليابانية في 2016 لنظر القضية، إلى أن هذه الأموال تم دفعها بشكل مشروع.
ويرتبط تاكيدا (71 عاما) بالحركة الأولمبية منذ فترة طويلة، وشارك في منافسات فروسية قفز الحواجز في ألعاب 1972 و1976. وهو عضو في اللجنة الأولمبية اليابانية منذ 1987. ويرأسها منذ 2001. وساعد في تنظيم كثير من الدورات الأولمبية الشتوية بصفته من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية.
وحضر «تاكيدا» حفلاً في طوكيو اليوم مع رئيس الوزراء السابق يوشيرو موري رئيس اللجنة المنظمة لألعاب 2020، طبقاً لبيان صدر عن مكتب موري. اليابان فرنسا

التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .