استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




القومى للسكان: التحسن فى المؤشرات السكانية «بطيء جدًا»

القومى للسكان: التحسن فى المؤشرات السكانية «بطيء جدًا»
حسن: مصر تحتل حاليا المرتبة الثالثة في معدل الولادة القيصرية
قال الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، إن الدراسة التي أعدها المجلس بشأن المؤشرات الدموجرافية والصحية لـ 6 محافظات، تهدف إلى ضمان استدامة تقديم المعلومات اللازمة لصانعي السياسات ومتخذي القرار للإسهام في تحديث وتطوير السياسات الاستراتيجية والسكانية بما يتناسب مع الوضع الحالي في المجتمع.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس، اليوم الخميس؛ لعرض المؤشرات الديموجرافية والصحية لـ 6 محافظات (الشرقية - البحيرة - الإسماعيلية - المنيا - أسيوط - سوهاج).

وأضاف "حسن"، أن الدراسة تهدف أيضًا إلى تقييم أثر الجهود المبذولة القومية والأهلية الرامية للارتقاء بالخصائص السكانية والاجتماعية والاقتصادية، من خلال وضع آلية ونظام؛ لرصد كافة المؤشرات الاجتماعية والصحية بصورة دورية، لافتًا إلى أن مصر تشهد تحسنا في المؤشرات السكانية والديموجرافية ولكنه "تحسنا بطيئا" لا يتناسب مع رغبة القيادة السياسية.

وأشار إلى أن مصر تحتل حاليًا المرتبة الثالثة في معدل الولادة القيصرية، وحال استمرار هذا المعدل قد نشهد خلال الأبحاث المقبلة تصدر دول العالم في الولادات القيصرية".

وتابع: "نهدف إلى تفعيل هذه الأبحاث على أرض الواقع وحل المشكلات، فليس الهدف من الأبحاث المشاكل دون إيجاد حلول".

ولفت إلى إعداد فريق من الباحثين والباحثات الميدانيين، من مختلف الجهات على جمع البيانات اللازمة لحساب المؤشرات الديموجرافية والصحية.

من جانبها، قالت الدكتورة وجيدة أنور، أستاذ طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات بكلية الطب جامعة عين شمس، إن دراسة المؤشرات الديموجرافية تم إجراءها على 3 محافظات من الوجه القبلي و3 محافظات بالوجه البحري بالتعاون مع المجلس القومى للسكان.

وأشارت "أنور"، في كلمتها بالمؤتمر، إلى أن الدراسة ستساعد متخذي وصناع القرار على تحديد التدخلات في المحافظات وفقاً لقواعد بيانات دقيقة واقعية وحديثة، حيث كان الهدف منها وضع خطة تفصيلية للمحافظات من خلال البيانات المتاحة وحساب المؤشرات بصفة دورية.

ونوهت بأنه تم اختيار المحافظات الأسوء فى الخصائص السكانية، مقارنة بالمحافظات الأخرى، والتي شملت معدل الوفيات، وعدد زيارة الحمل ونسبة الأطفال الذين تلقوا التطعيمات، ونسبة الأطفال الذين تم إرضاعهم بشكل طبيعي، ومعدل الخصوبة، ومعدل الحمل في الفئة من 18 لـ 49 عاما، ونسبة الحمل غير المرغوب فيه واستخدام وسائل تنظيم الأسرة وختان الإناث وزواج الأقارب وعمالة الأطفال وغيرها.

آخر أخبار -

التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .