استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




«إفريقية النواب» تناقش دور مصر في القارة السمراء

«إفريقية النواب» تناقش دور مصر في القارة السمراء

عقدت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، اجتماعًا، مساء اليوم الثلاثاء، بحضور السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية.

وأوضح النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اجتماعات تعقدها اللجنة بصفة دورية مع الوزارات المختلفة وسفراء الدول الإفريقية ومستثمرين من القطاع الخاص المهتمين بالشأن الإفريقي.

وكانت اللجنة، بدأت بدعوة وزير الاستثمار والتعاون الدولي، للعب دور تنسيقي لدعم سياسة مصر الخارجية، تجاه إفريقيا خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019.

وأشار إلى، أن مصر حريصة على استغلال سنة رئاسة الاتحاد الإفريقي؛ لتدعيم تواجد مصر على الساحة الإفريقية بصفة مستمرة ودائمة.

ولفت إلى، الجهود المبذولة في الشأن الإفريقي، من قبل عدة جهات في قطاعات الزراعة، والري، والثقافة، والتعليم.

وقال «رضوان»، في بيان أصدره عقب الاجتماع، إن "المشكلة هي عدم توحيد الرؤية للتوجه إلى إفريقيا، والعمل بمنطق الجزر المنعزلة".

وأضاف «وزارة الخارجية منوط بها التعامل مع أي ملف خارج حدود مصر، بهدف تعظيم المكاسب المصرية خاصة تجاه القارة الإفريقية، ولذلك يجب تضافر الجهود وتوحيد الرؤى».

​وبحسب البيان، أوضح السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، أن الوزارة تبذل جهد كبير في التنسيق والتحضير لسنة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، ومنها المنتدى الأفريقي الذي سيعقد في شرم الشيخ خلال ديسمبر المقبل، كما سيعقد أول معرض تجاري قاري على الساحة الإفريقية في مصر.

ونوه بأن عدد العارضين بلغ 500 شركة حتى الآن، مؤكدًا اهتمام دولة الصين ودول أوروبية أخرى، إلا أن مصر حريصة على أن يكون إفريقي بشكل خاص، بالإضافة إلى سعيها لتدعيم العلاقات المصرية السودانية، وإعادة الربط الكهربي بين مصر والسودان، وهناك مساعي مصرية لعودة الشركات والعمالة المصرية إلى ليبيا.



آخر أخبار -

التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .