استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




«الزراعة»: 382 ألف طن إجمالي المرزوع من الرمان.. وإجراءات صارمة لتقليل حالات رفضه

«الزراعة»: 382 ألف طن إجمالي المرزوع من الرمان.. وإجراءات صارمة لتقليل حالات رفضه

ولجان متابعة لمحاصيل الفاكهة والبطاطس لزيادة الإنتاج بالأسواق


شددت وزارة الزراعة، الرقابة على صادرات الرمان خلال الموسم التصديري الحالي للحفاظ على سمعة الصادرات المصرية لفتح مزيد من الأسواق الخارجية، بعد تطبيقها المنظومة الجديدة التي تعتمد على إتباع الممارسات الجيدة في الزراعة لتقليل حالات الرفض.
وقال تقرير رسمي أصدرته الوزارة، اليوم الجمعة، إن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول الرمان داخل الدلتا والأراضى الجديدة تصل إلى 79 ألفًا و40 فدانًا، بإنتاجية تصل إلى 382 ألفًا و587 طنًا، بمتوسط إنتاجية 8 أطنان للفدان، منها 60 ألفا و 646 فدانا بالأراضى الجديدة تنتج 241 ألفًا و367 طنًا بمتوسط إنتاجية يصل إلى 7.4 طنًا للفدان.
بينما تصل المساحات المنزرعة بالرمان داخل الدلتا إلى 18 ألفًا و394 فدانًا بإجمالى إنتاجية يصل إلى 141 ألفًا و 220 طنًا، بمتوسط إنتاجية 11.5 طن للفدان.
وأضاف التقرير، أن سلطات الحجر الزراعي وزعت قواعد إجراءات تصدير الرمان إلي الخارج، علي مختلف منافذ التصدير لمختلف دول العالم، والتى تشمل قواعد لتحقيق التوزان بين تصدير الرمان من زراعة الرمان فى المزارع الكبيرة، والحيازات الصغيرة للرمان فى المناطق الشهيرة بزراعته مثل رمان منفلوط والبدارى بأسيوط.
وأكد أن هناك لجان ثلاثية تتابع رسائل التصدير خلال مراحل التداول من المزرعة وحتى موانئ الشحن إلي الخارج.
وحول قواعد التصدير للحيازات الصغيرة المنزرعة بالرمان، والتي لا يوجد ثلاجات حفظ بمناطق الإنتاج التابعه لها، أكد التقرير أنه سيتم سحب العينات لمتبقيات المبيدات من المزرعة بدلا من اللوط وعلي أن يتم سحب عينه واحدة من المزارع المنتجة لأقل من 50 طن ويعاد السحب والتحليل كل 30 يوما.
أما الحيازات الكبيرة، فأشار التقرير إلى أنه سيتم سحب عينه لكل 50 طن ويعاد السحب والتحليل كل 15 يوما، وفي كلا الحالتين يتم سحب العينات بواسطة اللجنة الثلاثية علي أن يتم تخصيم الكمية المصدره علي أصل شهادة التحليل وإعطاء المصدر صورة طبق الأصل أثناء إصدار شهادة الصحة النباتية.
وبالنسبة للقواعد اللازمة لتكويد الرمان، فأوضح التقرير أنها تشمل أن يتقدم أصحاب المزارع الراغبين في تصدير مزارعهم من الرمان إلي المجلس التصديري بطلب تكويد المزرعة وسحب عينات ممثلة منها لتحليلها للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات، وعليهم تقديم كافة المستندات الدالة علي الحيازة والمساحة والموقع وتسديد كافة الرسوم المقررة.
ونوه التقرير إلى أنه وفقا لهذه القواعد سيتم تشكيل لجنة ثلاثية من الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية هيا لتنميةو تطوير الصادرات البستانية، بالإضافة إلي عضو من الإدارة المركزية للبساتين التابعة لوزارة الزراعة يكون مختصا بزراعات الرمان وتقدير الإنتاج بالمزارع حسب الأصناف المزروعه لإعتماد وتكويد المزرعه، علي أن تلتزم المزارع بمراعاة الشروط الخاصة بالتكويد والتي والتي تم النص عليها بالقرار الوازري 670 لسنة 2017، ويتم منح كود واحد لكل حيازه ولا يتم تجزئة الحيازة لأكثر من كود.
وتشمل القواعد المتعلقة بفحص وتحليل شحنات الرمان المعدة للتصدير أن تقوم اللجنة المكلفة بالفحص الظاهري لرسالة الرمان الموجود بالمحطة أو مركز التعبئة للتأكد من مطابقتها للإشتراطات الحجرية، وإنه في حالة التصدير إلي أحدي الدول التي تشترط خلو الشحنة من متبقيات المبيدات يتم سحب عينه من كل شحنة معدة للتصدير وفي حال إحتواء الشحنة علي أكثر من كود يتم سحب عينة من كل كود علي حدي وذلك بواسطة لجنة الحجر الزراعي بالمحطة أو مركز التعبئة.
ومن ناحية أخرى، قال رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية، محمود عطا، إن هناك حملات مرورية دورية على جميع المحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، من خلال التواصل مع المزارعين لزيادة الوعى الفني وإرشاد المزارعين بكل ما هو جديد في مجال البساتين بهدف زيادة الإنتاج وإنتاج ثمار ذات صفات ثمارية ممتازة تصلح للتصدير والأسواق المحلية.
وأضاف "عطا"، في تصريحات صحفية أمس، أن هناك لجان متابعة دورية على مشاتل إنتاج الخضر والفاكهة والتأكد من كافة المعاملات الزراعية، بالإضافة إلى المتابعة الدورية لمحصول البطاطس، لرفع كفاءة إنتاجية وجودة محصول البطاطس، من خلال توعية المزراعين بالممراسات الجيدة للزراعة .



التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .