استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




أسامة هيكل لمحرري البرلمان: من مصلحة الدولة وجود حرية رأي وتعبير

أسامة هيكل لمحرري البرلمان: من مصلحة الدولة وجود حرية رأي وتعبير
قال رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، النائب أسامة هيكل إنه من "مصلحة الدولة أن تكون هناك حرية رأي وتعبير، ولسنا في حالة عداء مع أحد".

وأكد أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام سيتم عرضه الأسبوع المقبل على الجلسة العامة للمجلس، ﻹعادة المداولة في 7 مواد من مشروع القانون بعد تلقي ملاحظات مجلس الدولة بشأنه.

وأضاف في تصريحات لمحرري البرلمان اليوم، بشأن مشروعات قوانين الصحافة والإعلام :"البعض يحاول تصوير أن هناك حالة عداء، هذا القانون مطابق تماما لنصوص الدستور، واستجبنا لجميع ملاحظات مجلس الدولة تقريبا".

وأوضح هيكل:"اللجنة أخذت بجميع ملاحظات مجلس الدولة على مشروعات القوانين، عدا سبع مواد أبدى مجلس الدولة ملاحظات بشأن مدى دستوريتها، وقد تقدمت اللجنة بطلب لرئيس مجلس النواب لإعادة المداولة عليها بالجلسة العامة".

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا في وقت سابق اليوم، لمناقشة ملاحظات مجلس الدولة على مشروعات قوانين الصحافة والإعلام.

وقال هيكل، إن مواد قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وهو القانون الأم للصحافة والإعلام، تبلغ ١٠٩ مادة، منها ٦٥ مادة منها لم يقترب منها مجلس الدولة، وأن ملاحظات المجلس طالت ٣٩ مادة في أمور شكلية تتعلق بالصياغة، وبضعة مواد قليلة طالتها ملاحظات قانونية تقدمت اللجنة بطلب لإعادة المداولة فيها".

وتابع هيكل:"بالنسبة لمشروع قانون الهيئة الوطنية للصحافة، فقد أخذنا بملاحظات مجلس الدولة، حيث تم النص على السماح بالتصوير في جميع الأماكن إلا في الأماكن التي تقتضى تصريحا".

وأشار هيكل إلى أن عدد مواد القانون ٥٥ مادة، منها ٢١ مادة لم يقترب منها مجلس الدولة، و٣٣ مادة بها ملاحظات على الصياغة فقط، ومادة وحيدة بها ملاحظة قانونية وهى المادة ٣٣ المتعلقة بالتصوير، وتم تعديلها وفقا لملاحظة مجلس الدولة، حسب قوله.

وواصل هيكل:"وكذلك قانون الهيئة الوطنية للإعلام، والذى يتضمن ٣٧ مادة، منه ١٨ مادة لم يقترب منها مجلس الدولة، و١٨ مادة بها ملاحظات صياغة تم الأخذ بها، ويتبقى مادة واحدة رقم ٢٢ بها ملاحظة قانونية، وهى المتعلقة بالبث، وتم تعديلها وفقا لملاحظة مجلس الدولة".

وزاد رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب:"ملاحظات مجلس الدولة ليست خناقة معنا، وتم الأخذ بها جميعا".

ورفض هيكل ما يثار حول كون القانون معاديا للصحفيين، وقال:"احنا مش خناقة، ونقابة الصحفيين محل احترام الجميع والإعلاميين والحوار هو الوسيلة المثلى للتعامل، والتجريج والإهانات غير مقبولة، فلأول مرة يتم النص على ١٨ نص لترسيخ حرية الصحافة، واستحداث مواد تحل أزمات النقابة".

وأضاف أن أغلب ملاحظات نقابة الصحفيين كانت محل الاعتبار لدى اللجنة، مختتما تصريحاته بالقول إن اللجنة سترفع لرئيس المجلس علي عبدالعال تقريرا بشأن ملاحظات مجلس الدولة، لعرضه على الجلسة العامة للمجلس.

آخر أخبار -

التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .