استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




الحرب في اليمن : قوات مدعومة من التحالف بقيادة السعودية تشن هجوما على ميناء الحديدة

الحرب في اليمن : قوات مدعومة من التحالف بقيادة السعودية تشن هجوما على ميناء الحديدة
شنت قوات تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مدعومة من التحالف بقيادة السعودية عملية عسكرية لاستعادة ميناء الحديدة اليمني الاستراتيجي من سيطرة المتمردين الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم.

ويعد الميناء البوابة الرئيسية لتدفق الشحنات الغذائية والمساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقد حذرت منظمات دولية من وقوع كارثة إنسانية إذا تعرض الميناء لهجوم.

ويعيش نحو 8 ملايين نسمة في تلك البلاد التي مزقتها الحرب تحت خطر المجاعة.

وقد بدأ القصف من جانب القوات المدعومة من التحالف في أعقاب تجاهل الحوثيين الموعد النهائي الذي حدده التحالف لهم للانسحاب من الحديدة بحلول منتصف الليل (التاسعة بتوقيت غرينيتش الثلاثاء).

وقال الوزير الإماراتي أنور قرقاش، لبي بي سي إن "صبر التحالف قد نفد بعد استنفاد السبل الدبلوماسية وانتهاء مهلة الـ 48 ساعة التي منحها للحوثيين".

وأضاف أن التحالف كان يريد وضع الميناء تحت إشراف الأمم المتحدة، لكنه في الوقت ذاته كان يستعد لشن عملية عسكرية حال رفض الحوثيين.

وهذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها قوات التحالف السيطرة على مدينة يمنية كبرى تحظى بتحصينات كبيرة.

ومن المتوقع أن تكون المعركة هي الأكبر منذ نحو ثلاث سنوات بين التحالف وحركة أنصار الله الحوثية التي مازالت تسيطر على العاصمة صنعاء.

وبدأ النزاع في اليمن في عام 2014 عندما سيطر الحوثيون ووحدات الجيش التابعة للرئيس السابق الراحل علي عبد الله صالح المتحالفة معهم على الأجزاء الشمالية الغربية من البلاد، وبضمنها العاصمة صنعاء، وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى الخارج.

وقد دق هذا التقدم للحوثيين، الذين ينظر إليهم على أنهم مقربون من إيران ويحظون بدعم عسكري ومالي منها، ناقوس الخطر في السعودية وبعض الدول العربية الأخرى التي شكلت تحالفا وشنت حملة عسكرية بدءا من مارس/آذار 2015 لإعادة حكومة الرئيس هادي الى اليمن.

ماهي مجريات القتال حتى الآن؟

قالت الحكومة اليمنية برئاسة هادي الثلاثاء، إن قواتها المدعومة من قوات التحالف شنت هجومها بعد "أن استنفدت كل السبل السلمية والسياسية".

وبدأت طائرات التحالف وسفنه الحربية في وقت لاحق قصف مواقع الحوثيين.

ويقود الهجوم على الأرض تحالف من قوات يمنية يدعم الحكومة المعترف بها دوليا.

وأفادت قناة العربية المملوكة للسعودية بتواصل ضربات "كثيفة ومركزة" على مواقع قرب الميناء.

وقالت حكومة الرئيس هادي في بيان إن "تحرير ميناء الحديدة نقطة تحول في كفاحنا من أجل استعادة اليمن من الميلشيات التي اختطفته لتخدم أجندات أجنبية".

وقال المتمردون الحوثيون إنهم "سيواجهون تحالف العدوان على كل الجبهات".

ما أهمية الحديدة؟

يتهم التحالف المتمردين الحوثيين باستخدام ميناء الحديدة للحصول على أسلحة مهربة من إيران. وينفي كل من إيران والحوثيون ذلك.

ويقول التحالف إن الانتصار في هذه المعركة قد يؤدي إلى تسوية للحرب وإجبار الحوثيين على الجلوس إلى مائدة التفاوض.

بيد أن الميناء يشكل شريان الحياة لمعظم سكان اليمن، وظلت الأمم المتحدة تحاول جمع أطراف النزاع للتوصل إلى اتفاق يمنع الهجوم على الميناء.

ويعيش ما يقدر بـ 600 ألف نسمة في المنطقة، وقال روبرت مارديني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر إن الهجوم "من المرجح أن يفاقم الوضع الإنساني الكارثي الحالي".

وقالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراند "في هذه الحالة المتردية بشكل مطرد، نخشى أن يفقد ما يصل إلى 250 ألف نسمة كل شي - حتى حيواتهم".

ما هو تأثير الأزمة الإنسانية في اليمن؟

قتل نحو 10 آلاف شخص، ثلثاهم من المدنيين، في الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس/ آذار 2015، بحسب الأمم المتحدة. وسقط الغالبية الكبرى من هؤلاء جراء الضربات الجوية للتحالف.

ولا تشمل أرقام الأمم المتحدة هذه من توفوا جراء الأمراض وسوء التغذية.

وقد ترك النزاع والحصار الذي يفرضه التحالف نحو 22 مليون يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية. كما قاد إلى اكبر حالة طوارئ غذائية في العالم، وإلى تفشي مرض الكوليرا الذي يعتقد أنه تسبب في موت 2290 شخصا.

وحض المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، الجانبين على التفاوض للتوصل إلى تسوية للنزاع.

----------------------------------------------------------------------

يمكنكم استلام إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.


التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .