استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




البرلمان ينتقد منح اليونسكو جائزة لـ«شوكان»: «متهم في جريمة جنائية»

البرلمان ينتقد منح اليونسكو جائزة لـ«شوكان»: «متهم في جريمة جنائية»

عبد العال: أمر لا يمكن أن يقبله مجلس النواب.. وعلاء عابد: أقول لليونسكو: هذا دعم للإرهاب

انتقد رئيس مجلس النواب علي عبد العال، منح منظمة اليونسكو جائزة لـ«شخص متهم في جريمة جنائية»، في إشارة للمصور محمود أبو زيد المعروف بشوكان، والمحتجز منذ أغسطس من عام 2013، على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث فضة اعتصام رابعة».

وأضاف عبد العال في الجلسة العامة للمجلس : «اليونسكو تعتزم منح جائزة لشخص متهم في جريمة جنائية مدعومة ببعض المنظمات المشبوهة وبعض الدول المارقة المعروفة بدعمها للإرهاب».

وتابع عبد العال: «هذه المنظمة للتربية والعلوم والثقافة، ليس لها دخل من قريب أو من بعيد في الزج بنفسها في أمور ذات طابع سياسي، وقد حاولت أن تنحى منحى سياسيا في وقت سابق، ما حدا ببعض الدول للخروج منها».

واختتم قائلا: «نحن في مجلس النواب المصري نحذر هذه المنظمة، وأن تبتعد عن السياسة وتركز بحكم لائحتها الأساسية في التربية والعلوم والثقافة، وتبتعد عن الزج بنفسها في السياسة، هذا أمر لا يمكن أن يقبله مجلس النواب ولا أي دولة أخرى، لاسيما أن مصر إحدى الدول المؤسسة لها سنة 1945».

وتزامن انتقاد عبد العال، لليونسكو، مع إصدار المنظمة التابعة للأمم المتحدة، بيانًا أعلنت «فوز شوكان بجائزة اليونسكو/جييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2018».

ونقل البيان عن رئيسة لجنة التحكيم بالجائزة ماري ريسا: «اختيار محمود أبو زيد يشيد بشجاعته، نضاله والتزامه بحرية التعبير».

وفي السياق نفسه، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس النائب علاء عابد: «هذا المصور الصحفي كان يمثل الذراع الإعلامي للجماعة الإرهابية في أحداث رابعة، وتحدث كثيرا مع وسائل الإعلام الأجنبية، وأرسل الكثير من الصور ليقال إن في مصر انقلاب وليس ثورة».

وأشار عابد إلى أن «7 منظمات تعمل داخل مصر خاضت الحملة التي أثيرت ضد المرشحة المصرية لليونسكو مشيرة خطاب، قبل بضعة أشهر».

وأضاف عابد: «هناك شاب مصري يستحق هذه الجائزة، تعليمه متوسط، وأصبح أحسن لاعب في انجلترا، هذا هو رمز للشباب المصري، وليس شوكان الذي يكرم مدعوما من المنظمات الإرهابية، نقول لليونسكو: هذا دعم للإرهاب.. وأحيي ابن مصر البار محمد صلاح الذي شرفنا. وليس الإرهابيين الذين يكرمون».

كما توجه عبد العال بـ«خالص التهاني لمحمد صلاح لفوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي».



آخر أخبار -

التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .