استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




تفاصيل 120 دقيقة للاجتماع الأول لوزيرة السياحة بالبرلمان

تفاصيل 120 دقيقة للاجتماع الأول لوزيرة السياحة بالبرلمان

اجتمعت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، مع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، للتعرف على استراتيجية وخطة عمل وزارة السياحة خلال الفترة القادمة.

وأشارت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، - حسب بيان صادر عن اللجنة-، إلى أن قطاع السياحة تعرض لأزمات كثيرة في الأعوام الماضية ولكن من المتوقع أن يشهد العام الجاري إزدهارًا في قطاعالسياحة نتيجة للجهود الكبيرة المبذولة على رأسها جهود القيادة السياسية.

وأكدت أن اللجنة تؤمن بأهمية دورها في القيام بممارسة اختصاصاتها التشريعية والرقابية، وباستخدام أدواتها لمتابعة الأداءالحكومي، ولذلك فهي حريصة على التعرف على استراتيجية وخطة عمل وزارةالسياحة التي ستتبعها في المرحلةالقادمة للتغلب على التحديات والعقبات التي تواجه القطاع السياحي في مصر.

وخلال الاجتماع طرحت اللجنة عدد من التساؤلات حول خطة عمل وزارة السياحة فيما يخص مجموعة من الملفات التي تعطيها لجنة السياحة اهتمامًا كبيرًا ومنها: ملفات الضوابط المنظمة للعمرة والحج السياحي، وانتخابات الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعودة السياحة الروسية، وتنويع المنتج السياحى وفتح أسواق سياحية جديدة، وتأخر صرف مستحقات منظمي الرحلات السياحية في برنامج تحفيز الطيران العارض بجانب التعرف على خطط الوزارة فيما يخص تدريب وتأهيل العمالة في القطاع السياحي.

كما أشارت "مصطفى" إلى أنها تسلمت تقرير أعده الدكتور تاد هارا، أحد أهم الخبراء في مجال السياحة في العالم، وقد اطلعت على ما جاء بالتقرير ورأت ضرورة إطلاع وزيرة السياحة عليه للاستفادة بما ورد فيه من اقتراحات وتوصيات هامة وذلك لدعم استراتيجية وخطط الوزارة لتطوير السياحة المصرية.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن بناء استراتيجية متكاملة سوف يتم عبر الاستماع إلى جميع الأطراف بداية من لجنة السياحة واتحاد الغرف السياحية وذلك من أجل وضع أهداف قابلة للتحقق والتنفيذ.

وأكدت "المشاط" على أهمية الإسراع في إجراء انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية لتكون معبرة عن القطاع، واستكملت بأن الوزارة تعكف حاليًا بالتعاون مع القطاع التشريعي بوزارة العدل وبالتنسيق مع الاتحاد لإجراء تعديل على قانون الغرف السياحية لإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن لضمان سلامة العملية الانتخابية.

أما بخصوص موسم العمرة، فقد أوضحت وزيرة السياحة أنه سيتم وضع ضوابط موسم العمرة خلال الأسبوع القادم كذلك أشارت إلى أن الوزارة استجابت لطلبات شركات السياحية، وسوف يتم مد موسم العمر بحيث لن يقتصر على شهور رجب وشعبان ورمضان فقط.

وأضافت وزيرة السياحة، أنه بالنسبة لمستحقات منظمي الرحلات فهي مهمة لأنها تمثل مصداقية وزارة السياحة أمام هذه الشركات وبالتالي الانتهاء من هذه الحقوق يمثل حفاظ لسمعة مصر الدولية، كما أننا ننظر إلى تجارب الدول الأخرى في برامج التحفيز الخاصة بالطيران العارض وذلك لتطوير البرنامج الخاص بنا في الفترات القادمة.

واستكلمت "المشاط" أن التركيز على التدريب والتأهيل يؤدي إلى تطور وضع مصر العالمي في مجال السياحة لذلك ترغب الوزارة في عمل استراتيجية كاملة للتدريب.كما أشارت إلى أنه سيتم وضع آليات مختلفة للترويج في الفترة القادمة منها استخدام التكنولوجيا، وأكدت أنه سيكون علينا دائمًا التعاون والتنسيق الكامل والفعال مع الوزارات المختلفة التي تخدم حركة السياحة وصناعة السياحة خاصة وزارات الآثار والثقافة والطيران وذلك لتعظيم تجربة السائح خلال زيارته للمقاصد السياحية المختلفة.

أما بخصوص ملف رحلة العائلة المقدسة، فإن اللجنة الوزارية المختصة، ومنها وزارة السياحة، سوف تلتقي الأسبوع القادم للانتهاء من جميع الأمور الخاصة بهذا الملف بحيث يكون خلال شهرين قد تم الانتهاء من المحددات اللازمة.

وأشارت النائبة سحر طلعت مصطفى لأهمية أن يكون هناك تقييم لعمل شركة JWT، والمتعاقدة مع وزارة السياحة لتنشيط السياحة، وقد أكدت الدكتورة رانيا المشاط أن العقد الحالي مع هذه الشركة ينتهي في أغسطس القادم، لذلك فإن الالتزام مع هذه الشركة ليس دائمًا وسيكون علينا أن نضع في الفترة القادمة خطط جديدة للترويج.

وأضافت وزيرة السياحة أنها تُولي اهتمامًا كبيرًا ببورصة برلين للسياحة ITB والتي تعد من أهم المعارض السياحية الخارجية، موضحة أن الوزارة تعمل على تقديم مضمون مختلف هذا العام عن الأعوام السابقة، لافتة إلى أهمية لقاء شركات المهنة من منظمي الرحلات الدوليين خلال المشاركة في البورصة لإعادة المصداقية وتشجيعهم على زيادة رحلاتهم إلى المقصد المصري، مضيفة أنه سيتم عقد لقاءات مهنية مع ممثلي سلاسل الفنادق العالمية لزيادة الاستثمار السياحي بمصر في الفترة القادمة.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، أن وزيرة السياحة يجب أن تحصل على وقتها قبل أن يتم مسائلتها في الملفات المختلفة.

وقال النائب محمد عبده، إن السياحة هي المخرج الوحيد لخروج الاقتصاد المصري من عثرته لذلك فهي قضية قومية، كما أنها صناعة لها محترفيها ورجالها وفكرها، لذلك علينا التركيزعلى معرفة خطة وزارة السياحة للحصول على عائد من العملات الأجنبية، كذلك خطة الوزارة لتوعية المواطنين وذلك لكي تكون مصرجاذبة للسياحة.

واقترح أن يتم العمل على إدراج مادة السياحة باعتبارها مادة أساسية في التعليم، بجانب العمل على إطلاق قناة تليفزيونية تستهدف الترويج للسياحة المصرية.

يذكر أن الوزيرة حضرت للمرة الأولى منذ توليها الحقيبة الوزارية، واستمر نحو ساعتين.

آخر أخبار -

التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .