استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




متمردو جنوب السودان يوقعون «إعلان المبادئ» وجوبا تعترض

متمردو جنوب السودان يوقعون «إعلان المبادئ» وجوبا تعترض

أعلنت حركة المعارضة المسلحة الرئيسة في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار توقيع «اتفاق إعلان المبادئ» بينما رفضت حكومة جوبا ذلك، بحجة أن الإعلان يدعو إلى فرض عقوبات على الأطراف. وقال بيان أصدرته حركة مشار إن «نائب رئيس الحركة الرفيق هنري أودوار وقّع على إعلان المبادئ» الذي أعده وسطاء الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا «إيغاد» عبر منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. ورفض الناطق باسم الحكومة مايكل ماكوي لويث اتفاق إعلان المبادئ، لافتاً إلى أنها تتضمن دعوات إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضد أطراف العملية وتجاهل ما تم مناقشته واتُفق عليه في المنتدى.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنهم مستعدون للتوقيع على الإعلان إذا حذفت الوساطة المادة 28 بما في ذلك الدعوة إلى فرض عقوبات على الأطراف التي لا تلتزم التنفيذ الكامل لاتفاق السلام.

وأصدر وزير الخارجية الإثيوبي «وركنه جيبيهو» الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس وزراء «إيغاد» بياناً أكد فيه أن عملية تنشيط عملية السلام تواصل مناقشة القضايا الجوهرية في اتفاقية سلام جنوب السودان.

وقال المسؤول الإثيوبي إن «المشاركين بدأوا محادثات حول الفترة الانتقالية والهيئة الوطنية لتعديل الدستور بينما تم التوقيع على إعلان المبادئ».


التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .