استمع الي نشرة الاخبار

آخر الأخبار

منطقة اعلانات

التغريدات

منطقة اعلانات

استمع إلى الخبر




البرلمان العراقي يناقش غداً قانوني الموازنة والانتخابات

البرلمان العراقي يناقش غداً قانوني الموازنة والانتخابات

تنتظر لجنة المال في البرلمان العراق، اقتراحات ومطالب الكتل لتعديل وإعادة صياغة مواد وفقرات مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 لمناقشتها مع الحكومة والبحث في إمكان تطبيقها.

وكان البرلمان حدد غداً موعداً رسمياً لمناقشة مشروع قانوني الموازنة والانتخابات مع رؤساء الكتل.

وقال عضو لجنة المال النائب زاهر العبادي في تصريح إلى «الحياة»، إن «اجتماع لجنة المال مع رؤساء الكتل، سيناقش مطالب القوى السياسية وملاحظاتها على قانون الموازنة تمهيداً لمناقشة تلك التعديلات مع الحكومة وبما يتناغم مع توجهات الأخيرة».

وأشار إلى أن «مطالب كتل التحالف الوطني تتلخص في منح محافظات الجنوب حصتها من البترودولار باعتبارها الممول الرئيس للموازنة، في حين أن مطالب الأكراد تتمثل في احتساب نسبة 17 في المئة من الموازنة بدلاً من 12 في المئة، أما القوى السنية، فتشدد على ضرورة تخصيص الأموال اللازمة لإعادة إعمار المناطق المحررة من داعش، إضافة إلى تمويل مشاريع أخرى».

من جهة أخرى، أبلغ مصدر مطلع «الحياة»، أن «مطالب غالبية الكتل في تعديل فقرات قانون الموازنة قد لا تنفذ كلها، باعتبارها تدخل ضمن الدعاية الانتخابية للكتل المطالبة بإجراء التعديلات». وانتقد رئيس «كتلة الدعوة» النائب خلف عبد الصمد، مشروع قانون الموازنة الحالي المقدم إلى البرلمان، مشيراً إلى وجود «ملاحظات واستفسارات لمختلف الكتل، وعليه تم الاتفاق على استضافة الجهة التنفيذية التي وضعت الموازنة للإجابة عن هذه الاستفسارات». وتابع: «كوني ممثلاً عن البصرة أقول إن هناك مخالفات في القانون 21 في الموازنة»، موضحاً أن «هذا القانون يتيح لكل محافظة تمتلك منافذ بنسبة 50 في المئة من إيرادات المنافذ، ولكن في مشروع الموازنة الحالي، ألغيت فقرة الـ50 في المئة».

وأفاد عبد الصمد بأن «القانون يشير أيضاً إلى منح 5 دولارات لكل محافظة تنتج وتصفي النفط والغاز، ولكن تم تحويلها إلى 5 في المئة». وأكد أن «هذه الأمور غير معقولة»، مطالباً الجهات التنفيذية التي وضعت الموازنة بـ «الحضور إلى البرلمان وتوضيح تلك الأمور للنواب».


التعليقات

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالاداب العامة .